قواعد سينيت

قواعد سينيت

أصول سينيت تعود اللعبة إلى قدماء المصريين، ومن بينهم كانت اللعبة اللوحية الأكثر شعبية وأهمية التي تلعبها جميع الطبقات الاجتماعية؛ حتى النصوص الدينية المصرية تنص على أن سينيت لعبت دوره في الحياة الآخرة بواسطة أرواح الذين ماتوا. لم يتم تسجيل القواعد التي تم اللعب بها بشكل موحد أو دقيق للأجيال القادمة، ويتم لعبها اليوم وفقًا لقواعد كان لا بد من تخمينها ببعض الخيال منذ ذلك الحين. لقد تم تقريب تنسيق بديهي للقواعد يسمح بلعبة مباشرة ولكنها جديرة بالاهتمام كبديل للألعاب الأطول والأكثر تعقيدًا.

يثبت

يشتمل إعداد Senet على:

  • طاولة مستطيلة من ثلاثين مربعا؛
  • خمسة عدادات بيضاء وخمسة سوداء؛
  • أربعة أحجار نرد من القصب، لكل منها جانب مسطح وجانب منحني، يتم رميها بحيث:
    • جانب واحد منحني متجهًا لأعلى ينتج نقطة واحدة؛
    • الجانبان المنحنيان ينتجان نقطتين؛
    • ثلاثة جوانب منحنية تسفر عن 3 نقاط؛
    • أربعة جوانب منحنية تسفر عن 4 نقاط؛
    • أربعة جوانب مسطحة تسفر عن 6 نقاط.

كيف تلعب سينيت

يتم ترتيب العدادات بشكل متناوب على طول المربعات العشرة الأولى، حيث يحتل اللون الأبيض المربعات الفردية والأسود في المربعات الزوجية.

الهدف هو أن تكون أول من يزيل كل القطع من اللوحة؛ تتحرك العدادات على طول المربعات المرقمة بترتيب تصاعدي، وفقًا للرقم الذي يشير إليه حجر النرد.

يرمي كل لاعب حجر نرد، ويكرر العملية عند الضرورة حتى يحصل واحد منهم (واحد فقط) على حجر نرد: يتم تعيين اللون الأسود لهذا اللاعب ويحرك العداد الأسود الموجود في المربع العاشر إلى المربع الحادي عشر. يستمر اللاعب في التدحرج وتحريك أي عداد أسود من اختياره حتى يتم دحرجة اثنين أو ثلاثة، وعند هذه النقطة يتدحرج الخصم، الذي يلعب بالأبيض.

يفتح اللاعب الأبيض بتحريك العداد الموجود على المربع التاسع. في الرميات التالية، يمكنهم تحريك أي عداد أبيض قانوني، حتى يتنازلوا عن دورهم بعد دحرجة اثنين أو ثلاثة بنفس الطريقة.

كل عداد:

  • لا يجوز الانتقال إلى مربع يشغله نفس اللون؛
  • يجوز الانتقال إلى مربع يشغله اللون المعاكس، مع تبديل مواضع العدادين، ما لم:
    • مربع الوجهة هو واحد من مربعين متجاورين يشغل كل منهما اللون المعاكس، وفي هذه الحالة يكون كلاهما في مأمن من الاستيلاء عليه؛
    • الانتقال إلى أحد المربعات 26 و28 و29 و30، وكل منها عبارة عن مربعات "ملجأ"؛
  • لا يجوز أن يتجاوز المربعات الثلاثة المتجاورة كل منها يشغلها اللون المقابل؛
  • قد ينتقل إلى المربع رقم 27، المشار إليه بعلامة "X"، ويجب بعد ذلك الانتقال إلى المربع الأدنى غير المأهول.

يجب على اللاعب القيام بخطوة قانونية إذا كانت متاحة؛ إذا لم يتمكن اللاعب من التقدم بشكل قانوني، فإنه يتنازل عن الدور.

نهاية اللعبة

لإزالة العدادات من اللوحة، يمكن للاعب إزالة العداد:

  • فقط عندما تكون جميع العدادات التي لم تتم إزالتها بعد في الصف الثالث؛
  • وذلك بتحريكه العدد الدقيق اللازم للوصول إلى المربع الثلاثين.
نتيجة

اللاعب الذي يقوم أولاً بإزالة جميع العدادات الخاصة به من اللوحة يفوز بما يلي:

  • نقطة لكل عداد من اللون المعاكس في الصف الأخير؛
  • نقطتان لكل منهما في الصف الثاني؛
  • ثلاث نقاط لكل في الصف الثالث.
اختلافات القاعدة

نظرًا للتفسيرات الغامضة للعبة الأصلية، توجد مجموعة من مجموعات القواعد البديلة. على وجه الخصوص، تزود العديد من اللوحات بزخارف خاصة ووظائف مرتبطة بها في بعض المربعات؛ بخاصة:

  • المربع السادس والعشرون هو بيت السعادة، والذي يجب الهبوط عليه بالضبط قبل التقدم إلى المربعات الأربعة الأخيرة؛
  • المربع السابع والعشرون هو بيت الماء، والذي يعيد توجيه العداد بدلاً من ذلك إلى المربع الخامس عشر؛
  • المربع الخامس عشر هو بيت النهضة.

بالإضافة إلى ذلك، يتم أحيانًا تغيير عملية الخروج من اللوحة، حيث يقوم العداد بما يلي:

  • يمكنه الخروج من المربع 28 برمي الرقم ثلاثة؛
  • يمكنه الخروج من المربع 29 عن طريق رمي الرقم اثنين؛
  • قد يخرج من المربع 30 عن طريق دحرجة واحدة.