كان التصميم الأصلي لقطع ستونتون في عام 1849 بلا شك تصميمًا كلاسيكيًا. كانت أساسيات الأسلوب والشكل مثالية تقريبًا منذ البداية ولم تحدث سوى تعديلات طفيفة منذ ذلك الحين. كان التصميم يفي بالعديد من المتطلبات وكان جيدًا للغاية في المرة الأولى.
كان التصميم يعني أنه من المستحيل على اللاعب الخلط بين قطعة وأخرى بينما كان الحمض النووي للتصميم قويًا في كل قطعة. كنت تعلم أنهم جميعًا أعضاء في نفس العائلة، لكنك لن تخلط أبدًا بين اثنين منهم.
نظرًا للشعبية الهائلة التي حظيت بها المجموعة، فقد ظلت قيد الإنتاج لعقود من الزمان. وخلال ذلك الوقت، خضع النمط الأصلي لتغييرات طفيفة وتم إصدار إصدارات بأحجام أصغر أيضًا. تم إصدار إصدارات أيضًا في سنوات بارزة أصبحت ذات قيمة عالية ومطلوبة بشدة.
أصبح تصميم ستونتون الدعامة الأساسية لمجموعات الشطرنج الفاخرة والقابلة للتجميع ومع ارتفاع قيمة مجموعات الشطرنج الفيكتورية الأصلية، بدأ منتجو مجموعات الشطرنج في إصدار نسخ طبق الأصل من القطع الأصلية بنمط خاص بالعام.
نبيع نسخًا طبق الأصل من أهم السنوات في تاريخ ستونتون بما في ذلك السنوات التالية:
في هذه الفئة، قمنا بدمج القطع مع لوحات شطرنج متطابقة بشكل مناسب لإنشاء مجموعات كاملة.
نحن تابعون لنفس الحرفيين ومنتجي قطع الشطرنج الذين عملوا مع Jacques of London في الماضي. تتضمن عملية إنشاء مجموعات النسخ إرسال قطعة واحدة من كل مجموعة أثرية أصلية إلى الورشة حتى يمكن صنع الأدوات لإعادة إنتاجها بدقة. يمرون بعملية قياس شاقة لإنشاء الأدوات اللازمة لصنع قطع متطابقة.
لا، ليست كذلك. كانت الأدوات الأصلية من القرن التاسع عشر، وبسبب طبيعة استخدام الأدوات، كانت لتكون قد تآكلت بحلول هذا الوقت. الأدوات المستخدمة في قطع الشطرنج لها عمر افتراضي ولا يمكن صنع سوى عدد معين من المجموعات قبل أن تصبح غير حادة. ولا يمكن إعادة شحذها إلا لعدد معين من المرات، لذا فهي تتمتع بعمر افتراضي. لا نعلم بأي مجموعات يتم تصنيعها اليوم باستخدام مجموعات الأدوات الأصلية.
إن مجموعات إعادة الإنتاج التي نبيعها، على الرغم من أنها لا تزال باهظة الثمن، أرخص بكثير من مجموعة ستونتون الأصلية من القرن التاسع عشر. واليوم، ستكلف المجموعة الكاملة من تلك الحقبة مبلغًا ضخمًا لهواة الجمع. تعتبر مجموعة النسخ المقلدة هي أفضل طريقة لتجربة التصميمات الأصلية بتكلفة معقولة.
كانت القطع الأصلية التي صنعها جاك في القرن التاسع عشر كلها من خشب الأبنوس وخشب البقس. ولكي تظل النسخ المقلدة أصلية، يجب أن تكون مصنوعة من نفس خشب القطع الأصلية. في ذلك الوقت كان خشب الأبنوس شائع الاستخدام وكان غير مكلف نسبيًا. يمكن رؤية ذلك في إنتاج مفاتيح البيانو السوداء والكمان ومجموعة من الزخارف والمنحوتات.
في سلسلة مشاركاته الطويلة على منتديات chess.com ، ينشر المستخدم "Jaques Lover" مجموعة كبيرة من الصور الرائعة لمجموعته الواسعة من قطع الشطرنج الفيكتورية الأصلية من ستاونتون.