Hnefatafl، التي تُترجم على أنها "طاولة الملك" ويُفهم بسهولة على أنها "لعبة الفايكنج" بين الإنجليزية، ومعظم اللغات غير الإسكندنافية بشكل عام، هي لعبة ينتشر تاريخها حول العصور المظلمة في أوروبا. انتشرت في جميع أنحاء القارة من قبل الفايكنج عندما غزوا مساحات شاسعة من أوروبا، وتطورت إلى العديد من الإصدارات مثل الأماكن التي وصلت إليها، مع المعرفة المعاصرة المستمدة من التخمين بقدر ما تستمد من السجل التاريخي. لقد تراجعت في القرن الحادي عشر مع اجتياح نمو الشطرنج للعديد من الألعاب التاريخية قبلها، لكن لعبة الفايكنج اللوحية Hnefatafl تمتعت بإحياء بسيط مع عولمة التكنولوجيا بعد ألف عام.
يثبت
اللوحة متناظرة رأسيًا وأفقيًا ودورانيًا، كشبكة مربعة مكونة من 121 مربعًا، تم تحديد 41 منها. توجد ثلاثة تصاميم:
- 24 مربعًا هجوميًا، ستة على طول كل حد، على كل منها قطعة سوداء؛
- 12 مربعًا دفاعيًا، على كل منها قطعة بيضاء، حول المربع المركزي؛
- 5 مربعات للملك موزعة في كل زاوية والوسط الذي يقع عليه الملك الأبيض.
ومع ذلك، فإن هدف اللعبة غير متماثل: تسعى القطع السوداء إلى القبض على الملك، الذي يجب أن يسافر دون أن يتم القبض عليه من مربع الملك المركزي إلى الزاوية.
طريقة اللعب
تبدأ اللعبة بقطعة سوداء تتحرك. تتحرك كل قطعة بنفس الطريقة: أي عدد من المربعات أفقيًا أو رأسيًا، حتى أي قطعة تعترض طريقها، باستثناء أي مربع من مربعات الملك. وهو بهذا المعنى مشابه للرخ في لعبة الشطرنج، حيث يمكنه الانتقال إلى أي مربع غير مأهول (غير الملك) على طول مسار المربعات غير المأهولة.
يمكن التقاط القطع وإزالتها من اللعبة بواسطة قطع متقابلة بعدة طرق:
- يمكن أسر أي قطعة باستثناء الملك بطريقتين:
- بواسطة قطعة منافسة تتحرك لتضع القطعة بينها وبين قطعة منافسة ثانية، واحدة على كل من المربعين المتجاورين المتقابلين مباشرة؛
- بواسطة قطعة منافسة تتحرك لتضع القطعة بينها وبين مربع زاوية، بنفس الطريقة كما لو أن المربع مشغول بقطعة منافسة ثانية؛
- يمكن القبض على الملك بطريقتين:
- بأن تكون محاطة من أربعة جوانب متجاورة بقطع سوداء؛
- من خلال إحاطته من ثلاث جهات متجاورة بقطع سوداء، والمربع المركزي في الجهة الرابعة.
لاحظ أن القطعة قد تلتقط قطعة أخرى فقط من خلال تسهيل أحد المواضع المذكورة أعلاه: لن يتم التقاط القطعة بمفردها وهي تتحرك إلى موضع محصور أو محاط. علاوة على ذلك، يتمتع الملك بامتياز الالتقاط بالطريقة المعتادة، بينما يكون منفتحًا فقط للقبض على نفسه بالطريقة المحيطة الأكثر صعوبة.
التقدم
يسمح التنسيق المفهوم ببساطة بأي عدد من الاستراتيجيات وتطورات اللعب على كل جانب. مع ظروف وأهداف بداية مختلفة جدًا للاعبين، فمن المفيد تبديل المراكز في الألعاب المتعاقبة، حيث يتم تحديد الفائز بعد عدد من الألعاب في كل ترتيب.