تاريخ لعبة أور الملكية غامضة، وقواعدها ليست أقل من ذلك. بعد قرون من التقاليد والعادات المتباينة، تطورت اللعبة إلى عدد لا يحصى من الأشكال والتفسيرات، ولكن بعض العناصر أصبحت عالمية. نبدأ باللوحة: تصميم ذو مظهر جديد وبسيط بما فيه الكفاية. يتم ربط مستطيلين منفصلين بقسم أوسط، مع تحديد خمسة من مربعات اللوحة العشرين بنوع من النجمة، والتي نسميها وردة.
يرافق ذلك أربعة عشر عدادًا، سبعة سوداء وسبع بيضاء، حيث يقوم كل لاعب بتحريك عداداته في جميع أنحاء لوحة Ur على طول مسارات متماثلة: على سبيل المثال، الأسود يتبع المسار الأحمر، والأبيض هو الوردي. يتم استخدام ثلاثة أحجار نرد لتحديد الزيادة في كل حركة: كل حجر نرد عبارة عن هرم ذو رأسين محددين، ومن المرجح أن يهبط برأس واحد محدد يشير إلى الأعلى، ويهبط برأس غير محدد يشير إلى الأعلى. بالنسبة لكل قالب ذو قمة محددة تشير إلى الأعلى، تتم إضافة درجة واحدة إلى اللفة، إلا إذا لم يفعل أي منهم ذلك، وفي هذه الحالة يتم تسجيل درجة أربعة بدلاً من صفر.
على الرغم من أن لعبة Ur يتم لعبها بشكل تقليدي على طول المسار المربع الستة عشر أعلاه، إلا أن بعض الإصدارات ستعمل على تمديد المسار مرة أخرى عبر اللوحة أو تشويهه بطريقة أخرى. تنطبق القواعد الأخرى بشكل مماثل، لذلك نأخذ في الاعتبار المسار الأنيق الموضح أعلاه. الهدف هو تحريك كل عداد على اللوحة، وعلى طولها، وخارجها.
تبدأ اللعبة بأي لاعب يتقدم إلى أعلى.
للبدء، وبشكل أكثر عمومية، عندما تكون قطع اللاعب كلها خارج اللوحة، يتم تحريك العداد بعدد المربعات المدرفلة على طول المسار، على سبيل المثال، هبوط اللاعب في المربع الأول. بخلاف ذلك، يجوز للاعب نقل عداد إلى لوحة Ur، أو نقل عداد موجود عليه بالفعل، وفقًا لأحكام العداد المنقول:
- لا يجوز لهم الهبوط على أي مربع يشغله شخص آخر من عداداتهم الخاصة؛
- لا يجوز أن تهبط على وردة تشغلها عداد الخصم؛
- يجوز له الهبوط على أي مربع آخر تشغله عدادات الخصم، وبالتالي طرده من اللعبة، حيث سيحتاج إلى البدء من جديد؛
- لا يجوز له مغادرة اللوحة إلا بالعدد الدقيق للحركات (على سبيل المثال، إذا كان من الضروري التحرك خارج اللوحة في المربع الأخير).
يجوز للاعب أن يتحرك فقط إذا كان من الممكن تحريك قطعة مضادة وفقًا لللفة؛ وإلا فسيتم تخطي دور اللاعب. وفي الوقت نفسه، يتم منح رمية أخرى عندما تهبط الكرة المضادة على وردة.
كما هو الحال مع العديد من الألعاب الملكية، يمكن الاستمتاع بالأشكال المختلفة لتغيير وتيرة اللعبة وديناميكياتها. نستكشف ثلاثة تعديلات معينة للقواعد: تلك الخاصة بـ HJR Murray، والمتحف البريطاني، وRC Bell.
إتش جي آر موراي
تم تمديد المسار: من خلال الانطلاق من نهاية المسار التقليدي، يستمر العداد في العودة إلى الداخل وعبر الجسر ويتتبع مساره نحو المربع الأول، مكونًا نوعًا من حلقة الحافة، قبل المغادرة بنفس الطريقة. تم اجتياز 27 مربعًا، مع الحركة الثامنة والعشرون خارج اللوحة.
تسير القواعد بطريقة مختلفة كما في النسخة الأصلية.
المتحف البريطاني
حاول المتحف البريطاني ابتكار هذا التنسيق في التسعينيات، حيث قام بتكييف المعدات والقواعد بطريقة تجعل اللعبة عادةً أكثر إيجازًا. هناك نوعان من التغييرات في المعدات:
- يتم استخدام نرد إضافي، حيث تكون لفة من أربعة للحصول على النتيجة أربعة، وصفر للصفر (في الواقع دورة فارغة)؛
- يتم استخدام خمسة عدادات بدلاً من سبعة.
يستمر المسار حتى يشمل المربع الحادي عشر، ولكنه يمتد مسافة أبعد إلى الحافة، ويحرك طول اللوحة البالغ ثمانية مربعات بالكامل. ثم يلتقط المسار الأصلي، مكونًا مسارًا مكونًا من 14 مربعًا، مع المربع الخامس عشر من اللوحة.
آر سي بيل
المسار هو نفس المسار الخاص بالمتحف البريطاني، والذي استخدم تنسيق RC Bell كأساس في هذا الصدد. مع نفس عدد العدادات والنرد مثل الشكل الأصلي، تم تعديل القواعد بشكل أكثر جذرية، مع تغيير النرد بحيث:
- لفة الصفر تمنح حركة لأربعة مربعات، بالإضافة إلى رمية إضافية؛
- لفة واحدة هي دورة فارغة؛
- لفة من اثنين تمنح حركة مربع واحد، بالإضافة إلى رمية إضافية؛
- لفة من ثلاثة تمنح حركة خمسة مربعات، بالإضافة إلى رمية إضافية.
تم تقديم عنصر الرهان، حيث يتنافس اللاعبون على قطة مركزية حيث:
- يتم دفع مبلغ ثابت في بداية اللعبة؛
- يدفع اللاعب غرامة ثابتة عندما يسقط العداد على وردة؛
- الفائز يحصل على كل شيء.
علاوة على ذلك، لا يمكن للاعب الانتقال إلى اللوحة إلا من خلال رمية ثلاثية، والانتقال إلى المربع الخامس.
قد تبدو القواعد واختلافاتها جافة، ومن الأفضل استكشافها في اللعب، حيث قد يتم ارتجال المزيد من الاختلافات في لعبة أور الملكية. على الرغم من أن اللعبة يتم الاستمتاع بها عادةً باستخدام النرد الهرمي التقليدي، إلا أن رمي العملات المعدنية أو غيرها من التجارب العشوائية الثنائية لها نفس القدر من الفعالية.