قواعد المسودات

قواعد المسودات

المسودات، المعروفة أيضًا باسم لعبة الداما، لا تختلف للوهلة الأولى عن لعبة الشطرنج من حيث إعدادها وأهدافها. يمكن التعرف على اللوحة نفسها من خلال رقعة الشطرنج. مع قواعد أبسط وتكتيكات أقل تقييدًا، يمكن لعب لعبة أكثر سلاسة وانفتاحًا.

إعداد المسودات

لوحة مكونة من 64 مربعًا، مرتبة ثمانية في ثمانية ومربعات مربعة (ومن هنا الاسم الأمريكي) مستخدمة. يمكننا تسمية هذه المربعات ذات اللون الداكن والأفتح لتجنب الخلط مع القطع: هذه في الأساس رقعة شطرنج. على أقرب اثني عشر مربعًا داكنًا من كل طرفين متقابلين، يتم وضع اثنتي عشرة قطعة من قطع الداما: بيضاء في أحد الطرفين، وسوداء في الطرف الآخر.

ومن ثم يوجد تناسق كامل بين اللاعبين، ويمكن تحديد اللاعب الافتتاحي عن طريق رمي العملة المعدنية.

الهدف من اللعبة هو إزالة:

  • جميع قطع الخصم من اللوحة، أو؛
  • عدد كافٍ من قطع الخصم بحيث لا يمكن للقطع المتبقية أن تتحرك بشكل قانوني.

طريقة اللعب

أي قطعة تتقدم إلى الصف الأبعد من حيث بدأت بها قطعة من نفس اللون مكدسة عليها، لتشكل ملكًا مزدوجًا. يقوم كل لاعب بتحريك قطعة بدوره:

  • مربع واحد للأمام قطريًا إلى مربع شاغر؛
  • تقدم العديد من المربعات لالتقاط قطع الخصم:
    • قد تحرك القطعة مربعين قطريًا للأمام إلى مربع شاغر، وتجتاز مربعًا تشغله قطعة منافسة، وتلتقطها؛
    • إذا كان من الممكن التقاط أي قطع أخرى بنفس القطعة، فيجب أن يتم ذلك مرة أخرى بنفس الدورة؛
    • يجب تنفيذ خطوة لالتقاط القطعة إن أمكن؛
  • قطريًا للأمام أو للخلف إذا كان الملك، والذي قد يتحرك:
    • مربع واحد عموما؛
    • مربعان لالتقاط قطعة للمنافس وفقًا لنفس القواعد الخاصة بالقطعة الواحدة.

تنتهي اللعبة عندما:

  • لا يجوز للاعب القيام بأي تحرك قانوني، إما للأسباب التالية:
    • تمت إزالة جميع قطعهم، أو؛
    • لا يجوز لقطعهم المتبقية أن تتخذ أي خطوة قانونية، أو؛
  • يوافق اللاعبون على التعادل.

تقدم

قد يتم تكييف تنسيق لعبة الداما لتبسيط تدفق اللعبة وتثبيط الأخطاء. على سبيل المثال، هناك قاعدة إضافية تسمح بأنه، عندما لا يتم استغلال أي فرصة لالتقاط قطعة في حركة تسمح بذلك، يقوم الخصم بإزالة القطعة المنقولة قبل نقله.

لتقليل احتمالية التعادل في إعدادات المنافسة، من الشائع استخدام نظام الاقتراع. يتم سحب بطاقة بشكل عشوائي من التحديد، كل منها بتسلسل افتتاحي ثلاثي الحركات يبدأ باللون الأسود. يبدأ الأبيض اللعبة التطوعية بالحركة الرابعة. نظرًا لعدم التماثل الذي يتم إنشاؤه بواسطة هذا المتغير، يتم عكس الوضع في لعبة ثانية، غالبًا كجزء من سلسلة من الألعاب.