شطرنج هي لعبة مهارة واستراتيجية يمكن أن يلعبها اللاعبون على أي مستوى من المبتدئين إلى Grandmaster. الخطوة الأولى هي معرفة طريقة تحريك القطع والقواعد الأساسية للعبة.
الهدف من اللعبة هو القبض على الملك المنافس. يتناوب اللاعبون في تحريك قطعة واحدة في كل مرة - بقطعة بيضاء أو بيدق يقوم بالحركة الأولى.
تحتوي رقعة الشطرنج على 64 مربعًا بألوان داكنة وفاتحة بالتناوب. كل لاعب لديه ملك مع صليب في الأعلى، وملكة يعلوها تاج، ورخان مع قمم على شكل قلعة، واثنين من الأساقفة المميزين بشقوق أو ميتريس، وفرسان برأس حصان وثمانية بيادق. يواجه اللاعبون بعضهم البعض بمربع ضوئي في الزاوية اليمنى السفلية لكل لاعب من اللوحة. لإعداد اللوحة، يضع كل لاعب قطعًا من لونه على جانبه من اللوحة. الغراب يذهبون إلى الزوايا، والفرسان في المربعات المجاورة، والأساقفة بعدهم، والملكة في المربع المركزي من لونها، والملك في المربع المجاور. تشغل البيادق الثمانية الصف الموجود أمام القطع الرئيسية.
يمكن للملك والملكة التحرك في أي اتجاه: قطريًا أو جانبيًا أو للخلف أو للأمام إلى أي مربع خالي. يمكن للملك أن يتحرك مربعًا واحدًا فقط في كل دور، لكن الملكة يمكنها قطع أي مسافة إذا لم تكن هناك عوائق. يلتقط كل من الملك والملكة قطعة متعارضة من خلال الهبوط على مربعها وإزالتها من اللوحة. لا يمكن للملك أن يتحرك مباشرة بجانب الملك الآخر.
يمكن للأسقف والرخ التحرك لأي مسافة في اتجاه واحد في كل دورة. يتحرك الرخ أفقيًا أو رأسيًا فقط، بينما يتحرك الأسقف قطريًا فقط. لا يمكنهم القفز فوق أو استبدال القطع ذات الألوان الخاصة بهم، لكن يمكنهم التقاط قطعة معارضة عن طريق الهبوط على مربعها وإزالة القطعة.
يمكن للرخ أيضًا العمل مع الملك لتحريك التبييت مرة واحدة في اللعبة. يحرك الملك مربعين إلى اليسار أو اليمين باتجاه الرخ، ويتحرك الرخ إلى المربع الموجود على الجانب الآخر للملك. يمكن أن يحدث التبييت فقط إذا لم تتحرك كلتا القطعتين بعد، والمربعات الموجودة بينهما غير مشغولة والملك ليس تحت الفحص، أو يتحرك إلى المربع الذي يتم مهاجمته.
يتحرك الفارس دائمًا متبعًا نمط "L" المكون من ثلاثة مربعات ويمكنه القفز فوق قطع من أي لون. ويتحرك إلى اليسار أو اليمين أو للأمام أو للخلف مربعًا أو مربعين ويدير مربعًا أو مربعين ليشكل النمط "L". إذا كانت المساحة التي تتحرك إليها مشغولة بقطعة معارضة، فإن الفارس يلتقطها ويزيلها. الفارس هو القطعة الوحيدة التي يمكنها القفز فوق القطع الأخرى.
يمكن للاعب أن يختار تحريك البيدق إما مربعًا واحدًا أو مربعين للأمام في الخطوة الأولى، ولكن يمكنه تحريكه مربعًا واحدًا فقط للأمام في كل مرة لاحقة. يمكنه التقاط قطعة في أي مربع مجاور قطريًا أمامها ثم احتلال ذلك المربع. لا يمكن للبيدق أن يتحرك إلى الخلف أبدًا، بل إلى الأمام فقط.
يمكن أسر البيدق بواسطة بيدق آخر "أثناء المرور" أو أثناء المرور عندما يبدأ بتحريك مربعين. إذا هبط بجانب بيدق منافس، يمكن للبيدق المنافس أن يمسك به وينتقل إلى المربع الذي قفز فوقه. هذه الحركة غير العادية يمكن أن لا يتم ذلك إلا على الفور - إذا انتظر المرء حتى المنعطف التالي، فلن يكون ذلك ممكنًا.
بمجرد وصول البيدق إلى المرتبة أو الصف الثامن والأخير، يمكن تحويله إلى أسقف أو فارس أو رخ أو ملكة.
عندما تهاجم قطعة أو بيدق ملك خصمه، يقال إن الملك "تحت المراقبة". يمكن للملك الذي يتعرض للهجوم أن يتجنب كش ملك عن طريق نقل ملكه إلى مربع غير معرض للهجوم، أو الاستيلاء على القطعة المهاجمة أو وضع بيدق أو بيدق. قطعة بين ملكه والمهاجم عندما لا يكون لدى الملك طريق للهروب من الهجوم، يتم القضاء عليه، ويفوز الخصم باللعبة.
قد تنتهي اللعبة بالتعادل بخمس طرق مختلفة: بالاتفاق، عندما لا يكون هناك ما يكفي من المواد للكش ملك، عن طريق الجمود (لا يمكن لأي قطع أن تقوم بحركة قانونية)، عندما يتكرر الوضع ثلاث مرات ويطالب اللاعب بالتكرار، و إذا لم يتم أسر أي قطعة ولم يتحرك أي بيدق لمدة خمسين حركة متتالية.
بعد التعرف على هذه القواعد الأساسية، يمكنك تعلم التكتيكات الأساسية لجعل اللعبة أكثر متعة.
انقر هنا لتحميل قواعد الشطرنج PDF